منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

القصة الحادية والأربعون صور من التربية Jb12846810061
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الجلفة لكل الجزائريين والعرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القصة الحادية والأربعون صور من التربية 829894
ادارة
المنتدي
القصة الحادية والأربعون صور من التربية 222956
القصة الحادية والأربعون صور من التربية 103798
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

القصة الحادية والأربعون صور من التربية Jb12846810061
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الجلفة لكل الجزائريين والعرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القصة الحادية والأربعون صور من التربية 829894
ادارة
المنتدي
القصة الحادية والأربعون صور من التربية 222956
القصة الحادية والأربعون صور من التربية 103798
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

جديد واخر المواضيع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
زوارنا اكرام لقد تم وضع مسابقة تنص على : 1-من يقدم مساهمات اكثر سيرشح لمراقب عام 2- من يساهم بماهم بدخول الزوار أكثر سيرشح لنائب نائب المدير 3- من يفعل ذلك فهو في نضرنا الاول في المنتدى ملاحظة: كل هذه الشروط لمن اراد نيل الكرم و الغزة
طرق مضمونة للربح عبر الإنترنت (بالعربية) تصلني الكثير من الإستفسارات حول الربح من النت و إن كان ذلك ممكن بإستخدام اللغة العربية. طبعاً، الكل يعرف أن الربح عادة يكون عبر الدعاية و الإعلان و بإستخدام أدوات مثل adsense – خدمة الإعلان في غوغل. و لكن أغلب المسوقون العرب يشتكون من قلة العائد عند إستخدام مثل هذه الأدوات على مواقع و مدونات عربية، بل إن البعض ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك و قال “أن العرب لا ينقرون على هذه الإعلانات بشكل متعمد”. في هذه التدوينة سنستعرض 6 أفكار لمواقع و مدونات عربية ربحية مضمونة على الشبكة و لا تعتمد على خدمة الدعاية من غوغل أدسنس أو غيرها من الأدوات الإعلانية. المجلات الإلكترونية المجلات الإلكترونية – و خصوصاً التقنية منها – هي أكثر الوسائل المستخدمة في العالم العربي للربح من النت. الفكرة هنا بسيطة جداً: وفر محتوى مميّز و مرغوب (بشكل مستمر) و إجذب أكبر عدد من الزوار و المتابعين و المشتركين و بع المساحات الإعلانية للشركات المعنيّة و المهتمة. موقع عالم التقنية خير مثال على ذلك. بالرغم من فعالية هذا المنهج إلا أنه هناك طرق أخرى – غير بيع المساحات الإعلانية – و التي يمكن أن تسنخدمها هذه المواقع للربح أكثر. على سبيل المثال يمكن لمثل هذه المواقع أن: تبيع مراجعات موضوعية للشركات و المنتجات تروّج للمنتجات التي يمكن الربح بالعمولة عن طريقها (الأفليت) توفر خدمات إضافية متعلقة بتخصصها مواقع الأفليت مواقع الأفليت هي المواقع التي تعرض مراجعات و مقارنات للشركات و المنتجات الأخرى و تكسب عن طريق الربح بالعمولة. على سبيل المثال، المواقع و المدونات العربية التي تعرض مراجعات و مقارنات لشركات الإستضافة العالمية و التي توفر برامج توزيع “أفليت” تسمح للمشتركبن بجني عمولة معينة لكل من يشترك في خطط الإستضافة عبرهم. هذه الشركات (مثل بلو هوست و هوست قاتور) توفر لموزعيها أدوات عدة مثل الإعلانات الجاهزة بالأحجام و الألوان المختلفة و الروابط النصية الضرورية التي تسمح لتتبع الإشتراكات إضافة إلى الإحصائيات الدقيقة حول الزوار و المشتركين و تقوم بالدفع بشكل دوري عبر باي بال و غيرها من الطرق. المتاجر الإلكترونية بالطبع فإن بيع السلع و البضائع عبر النت هو أحد أكثر الطرق المربحة. الإشكالية الأساسية هنا تتمثل في توفر السلع لديك و تأمين طرق شحنها و توفير طرق الدفع المناسبة لعملائك. هذا الأمر يتطلب رأس مال مرتفع نسبياً مقارنة مع الطرق الأخرى و هو ما يشكل عائق لأغلب الشباب العرب الذي يتطلع للكسب عبر الإنترنت دون رأس مال يذكر. لو توفرت لديك البضائع و كان لديك رأس المال الكافي لحفظها و شحنها فإن صناعة موقع لمتجر إلكتروني إحترافي أمر سهل وغير مكلف نسبياً إذا ما إستخدمت النقنية الصحيحة. كذلك، في حالة إختيارك لسوق السلع المناسب و صرف بعض المال على الحملات الدعائية فإنه بإمكانك الحصول على عائد محترم مقابل إستثمارك. هناك اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية العربية الناجحة وقد قامت شركة تسويق أون لاين بتصميم بعضها. مواقع الإشتراكات مواقع الإشتراكات هي تلك التي توفر لعملائها سلعة أو خدمة ما مقابل إشتراك شهري أو سنوي. هناك العديد من الشركات التقنية التي تستخدم هذا النموذج للربح عبر النت و خصوصاً الشركات التقنية التي توفر برامج أو حلول برمجية أو تقنية ما و تقوم بتحديثها و الإضافة عليها بشكل دوري و مستمر كما تقدم الدعم الفني المطلوب. من أمثلة المواقع العربية الناجحة التي تستخدم نظام الإشتراكات موقع صفا الرسائل الذي يوفر خدمات إتصالات مختلفة متعلقة بإرسال الرسائل النصية عبر النت. مواقع الوساطة المقصود بمواقع الوساطة تلك المواقع التي تشكل وسيطاً بين البائع و المشتري على النت، و التي تكسب عن طريق إقتطاف نسبة معينة من كل عملية بيع. من أبرز الأمثلة الناجحة على صعيد وطننا العربي موقع خمسات الذي يقتطف دولاراً من كل خمسة دولارات يتم تداولها عبر الموقع. هناك أيضاٌ مواقع أخرى مشابهة و أخرى تستغل رغبة المشتري بشراء شيئ ما من الشركات العربية و الأجنبية المختلفة عبر الإنترنت وعدم توفر الوسائل الضرورية لذلك له (مثل بطاقات الإئتمان) فتقوم بشراء الخدمة أو السلعة نيابة عن المشتري بعد تحوبل المال إليها بالطرق التقليدية (مثل التحويل البنكي) وذلك مقابل عمولة ما. مواقع السلع المعلوماتية ظهرت في الآونة الأخيرة مبادرات متعددة لبيع السلع المعلوماتية و التقنية باللغة العربية. بعض الأشخاص يبيعون على سبيل المثال كورسات تدريب و دورات في مجالات متخصصة مثل التصميم المعماري كما في هذا الموقع و البعض الآخر يوفرون سلع إلكترونية للمصممين و المطورين مثل موقع قوالب عربية الحديث. كذلك يوجد شركات تبيع تطبيقات آندرويد و آيفون عربية. أغلب هذه المواقع ناتجة عن مجهود فردي و لا زالت في بداياتها، إلا أنها، مع ذلك، تشكل نقلة نوعية لم نشهدها من قبل و نحن في أمس الحاجة إليها في وطننا العربي.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 598x399 . الشركة لها خاصية تعتمدها قليل من الشركات التى نتعامل معها فهى تعمل طوال اليوم وعلى مدار ال24 ساعة يعنى عرض اعلانات متواصل شركة CLIXSENSE شركة خفيفة الظل كثيرة الاعلانات وفيرة الحظ ممتعة ومجدية اخيرا تدفع فورا بداية كل شهر ..حدها الادنى 2$ والاقصى كما تشاء تعتمد الشركة نظام المستويات .. ثمانية مستويات متتالية وهذا اهم مافيها حيث انك ستربح من الذي سجل من خلالك والذي سيجل من خلال الذي سجل من خلالك الى ان تستلم نسبتك عن ثامن مستوى ..تخيلوا ذلك كثيرا من الاعضاء يستلمون مابين 200-800 دولار شهريا فقط دون ان يستثمروا او حتى يرهقوا باي عمل سوى ان ينقروا اعلانات او ان يدعوا اصدقاء هنا وهناك ميزة اخرى اريد ان اذكرها وهى ان الشركة تقبل ان ترقي عضويتك الى بريميوم من رصيدك بالشركة ..والترقية تضاعف ارباحك اضعافا مضاعفة للتسجيل في موقع شركة كليكسنس اضغط هنا هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 907x612 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 933x241 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 703x82 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x258 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 911x149 . طريقة تسجيل الدخول في موقع clixsense هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 544x95 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 928x272 . هنا تظهر عدة صور لحيوانات اليفة اختر صورة القطة و هذا اجراء ليتاكد الموقع من انك انسان و ليس برنامج تلقائى هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 543x103 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 955x366 . لعبة الحظ "قد تربح 5 دولار" ClixGrid هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 552x94 . كل مربع يعتبر محاولة لمشاهدة اعلان تحته مدته خمس ثوانى واحد فقط قيمته خمسة دولار هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 606x419 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 531x113 . اذا ربحت تظهر لك هذة الصورة هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 549x106 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 596x300 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 598x399 . الشركة تعمل منذ عام 2007 وبها اكثر من 1,524,488 عضو ودفعت لاعضائها اكثر من 1,377,852 دولار هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 910x155 . تستطيع ترقية حسابك باى وقت بمبلغ 17 دولار اذا اردت اعلانات اكثر كل يوم كذلك تستطيع الترقية عندما يصل حسابك 10$ يتم تخييرك اما ان تريد ان ترقي بهم لمدة سنة كاملة عضوية بريميوم او انك تسحبهم فلك الخيار في ذلك لكن الاهم من الترقية هو الريفيرال " الناس اللى يسجلون عن طريقك" والمفاجاة ان علي كل ريفيرال او كل شخص يسجل تحتك ستحصل على 10 سنت عمولة اضافة الى نسبة 10% من قيمة كل اعلان يشاهدونه وغير ان لو احد الريفيرالات قام بترقية عضويته premium member ستحصل انت على 2$ مكافاءة لك انت لانه سجل عن طريقك تخيل انت لو سجل عن طريقك عشرة اشخاص فقط و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص و العشرة اشخاص و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص و العشرة اشخاص و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص الى سبع مستويات اى سبع اجيال و كل واحد منهم كسب عشرة سنت كل يوم ستحصل على 7 دولار يوميا بدون اى مجهود علما ان عدد الريفيرال اللى ممكن يسجلون عن طريقك فى العضوية المجانية كحد اقصى 100 شخص اما اذا قمت بالترقية فلا يوجد حد اعلى للريفيرال تخيل لو اعدت حسبتنا من عشرة اشخاص الى مئة شخص او الف شخص علما ان حسابك لدى الشركة لا ينتهى اى انه اصتثمار طويل الاجل هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x437 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x437 . التسجيل في موقع شركة كليكسينس سهل جدا ما عليك الا الضغط هنا للدخول للموقع ثم اضغط على كلمة Sign Up في اعلى الموقع و طبق الشرح اعلاه لكن انتبه ان تسجل بعضوية اخرى تحت عضويتك من نفس الجهاز او نفس الاى بى حتى لا يلغى حسابك شرح موقع الشركة بالفديو من خلال اليوتيوب ‫طريقة ربح المال مع كليكسنس clixsense 2013‬â€ژ - YouTube Clixsense 2013 Paid to Click PTC - YouTube شرح موقع البالتوك بالفديو من خلال اليوتيوب ‫شرح التسجيل و دخول غرف برنامج البالتوك العربي 2013‬â€ژ - YouTube و هذة قائمة بافضل عشر شركات ربح عن طريق الضغط على الاعلانات

 

 القصة الحادية والأربعون صور من التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعدل مهدي
نائب المدير
نائب المدير
بلعدل مهدي


عدد المساهمات : 277
نقاط : 5575877
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/08/1996
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 28
الموقع : mahdipes2012.ahlamuntada.info

بطاقة الشخصية
اتاتاتات اتاتاتات: 150

القصة الحادية والأربعون صور من التربية Empty
مُساهمةموضوع: القصة الحادية والأربعون صور من التربية   القصة الحادية والأربعون صور من التربية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 3:07 pm


القصة الحادية والأربعون
صور من التربية




أراد الشيخ أن يختبر تلميذه بعد أن قضى فترة بصحبته يعلمه ويرشده ، ويعرض عليه
طرق التربية وفنون التعامل مع الناس ، فقال :


يابني ؛ ما تقول في إنسان أخطأ حين أساء إلى غيره ، أيُعاقب وحده أم يُجمَل معه
في العقوبة غيرُه لقرابته منه ، أو لانتسابه إلى أهله وعشيرته ، أو لجنسه ووطنه
؟ .


قال التلميذ : بل يُعاقب المسيء وحده ، ومن الظلم معاقبة غيره بسببه ، فالله
تعالى يقول :


" ولا تزر وازرة وزر أخرى " .


قال الشيخ :


أحسنت ، فما تقول لرجل أراد أن يشكرك لجميلٍ صنعتـَه له ، فأخطأ دون أن يشعر ،
أتعود لمعاقبته أم تنبهه؟ .


قال التلميذ :


قد أنبهه إن لزم الأمر ، وأتركه متجاوزاً عنه ، إذ ْ جانبه الصواب حين أراد
شكري ، وقد يكون خطؤه قولاً ، وقد يكون عملاً ، فعليّ تصحيح عمله ، والتجاوز عن
قوله .


قال الشيخ :


أحسنت أيضاً – يا ولدي – فما تقول في إنسان أخطأ عن عمد في الإساءة إليك ؟


قال التلميذ :


أعاقبه إن قدِرت ، وأكيل له الصاع صاعين ، ولا أبالي ، فهو يستحق ذلك .


قال الشيخ :


أيدك الله ، يا بني ، فما تقول أخيراً في رجل كان ظاهره غيرَ باطنه . نفع الناس
بقوله ، وضرّ نفسَه ، إذ ْ كان فعلُه غيرَ قوله .


قال التلميذ :


على نفسها جنت براقش ، فهو كنافح المسك على غيره ونافخ الكير على نفسه .


قال الشيخ :


حفظك الله - يا بني – وزادك علماً وحُسْنَ عمل ، إني بك لفخور ، ولك داعٍ ، وبك
مؤملٌ الخير الكثير .


قال التلميذ :


أفلا تذكر لي – يا سيدي – أمثلة على ما امتحنْتني فيه ؟. كي أستفيد أمثلة تضيء
لي دربي ؟


قال الشيخ :


بلى .. فلكل سؤال حادثة رواها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، فكانت
الضياءَ الذي سلكوا على هداه طريقهم . والمنهج الذي اتخذوه ، فأوصلهم إلى الهدف
الصحيح .


أما مثال السؤال الأول :


فقد قص علينا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن نبياً من الأنبياء صلوات
الله عليهم جميعاً نزل تحت شجرة ، فما استقر جالساً حتى قرصته نملة ، فاستشاط
غضباً ، وقام من فوره ، فأمر أتباعه أن يرفعوا مجلسه ، ففعلوا ، فنظر إلى أسفل
الشجرة ، فرأى النمل يسير بانتظام ، يحمل قوته إلى بيته أسفل الشجرة ، ويعمل
بدأَب ونشاط ، صاعداً نازلاً ، مغرّباً ومشرّقاً ، ولعل نملة تأذ ّت حين جلس
فوقها النبي ، فقرصته خوف أن يطحنها ، فلم يتمالك نفسه أن أمر أتباعه أن
يُضرموا النار في بيت النمل ، ففعلوا ، فأحرق النمل ، وقضى على آلاف منه .


فأوحى الله تعالى إليه معاتباً ومعلماً : " فهلاّ نملةً واحدة " رأيتَها تحتك ،
فقتلتَها قصاصاً ؟! ما ذنب ما قتلته حرقاً ، إنه ظلم بيّن ، وتصرّف لا ينبغي أن
يكون .




صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق


باب إذا وقع الذباب في إناء أحدكم




قال التلميذ :


هلاّ أوضحت أكثر يا سيدي وبيّنتَ من العبَر والعظات ما يفيد ؟.


قال الشيخ :


هذا واجب العلماء نحو تلاميذهم وعامّة المسلمين يا ولدي .


فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة :


1- أن العقوبة لمن اعتدى وأثم ، أما البريء فلا يُؤخذ بجريرة غيره .


2- وأن النمل – كغيره من المخلوقات – أمم أمثالُنا ، تسبّح الله وتحمده . فيجب
الحفاظ – ما أمكن – عليه .


3- أنه لا يعذِّب بالنار إلا رب النار ، هذا في شريعتنا – معشر المسلمين –
ويعاقَب المسيء فقط .


قال التلميذ :


جزاك الله – يا شيخي – خيراً ونفعنا بعلمك ,....


قال الشيخ : إن مدحتَني بما ليس فيّ قصمت ظهري ... ثم قال الشيخ :


أما مثال السؤال الثاني :


فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يفرح بعودة المسيء إلى رحاب
عفوه ، وتوبته عن المعاصي كثيراً ، ومثـّل له بفرح الرجل الذي أضاع راحلته في
الصحراء ،وعليها ماؤه وزاده ، فلما أيس من الحياة أعاد الله إليه راحلته ،
فأخطأ الرجل حين أراد شكرالله تعالى .


قال التلميذ :


وكيف ذاك يا سيدي ؟


قال الشيخ :


سافر رجل وحده في صحراء مترامية الأطراف – والسفر الفذ ّ( الفرد) ليس حميداً ،
وقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم المسافر وحده ، فقال : هو شيطان – سافر
حاملاً على بعيره ما يحتاجه من ماء وزاد ، اخترقها يريد الوصول إلى مبتغاه في
الطرف الآخر منها ، جدّ السير فيها ، حتى إذا أدركتـْه القالة ( القيلولة ) ربط
راحلته إلى ظل شجرة ونام ، وكان نومه طويلاً عميقاً ، لم يصحُ منه إلا وقد
انفلتت الراحلة ، وغابت عنه ، فقام مشدوها فزعاً ، يبحث عنها هنا وهناك ، فلم
يجدها .. انطلق إلى أعلى كثيب شرقاً ونظر إلى البعيد ، فلم يجدها ، وانطلق إلى
كثيب في الغرب يرجو أن يعثر عليها ، فخاب ظنه . هرول في كل الاتجاهات عله يعثر
عليها أو على أثرها ، فعاد بخفي حنين .


عاد إلى الشجرة كليلاً مرهقاً ، خسر راحلته ، وخسر معها زاده وماءه ، ، وأيقن
بالهلاك ، فارتمى مكدوداً حزيناً ينتظر الموت ، ويندب حظه ... وأخذه النوم مرة
أخرى .


لما أفاق ، وجد راحلته ، فوق رأسه ، فلم يصدّق حتى أخذ بلجامها ، وتحسسه مرات
ومرات ، فلما تيقن أنه نجا من الموت عطشاً وجوعاً وعادتْ إليه روحه ، وأخذه
الفرح كل مأخذ قال من شدة فرحه يشكر ربه سبحانه : " اللهم أنت عبدي ، وأنا ربك
؛ أخطأ من شدة الفرح " .


إن الله تعالى أشد سروراً ، وأكثر فرحاً بتوبة عبده وعودته إليه - إلى التقوى
والرشاد - من هذا الرجل بعودة راحلته إليه ...


رياض الصالحين ، باب التوبة


قال التلميذ :


سبحان الله ، لا إله إلا الله ؛ ما أكرم خالقنا ، وما أعظم عفوه ...


تبت إليك يارب ، فاقبلني في عبادك الصالحين


ثم التفت إلى شيخه ، فرأى عينيه تدمعان وشفتيه تلهجان بذكر الله رب العالمين
... فانتظر قليلاً حتى هدأ الشيخ ... ثم نظر الشيخ إليه ، فقال :


أما السؤال الثالث :


فمثاله ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال :


إن امرأة تحجّر قلبُها ، فكأنه قـُدّ من صخر ، وغادرتـْه الرحمة ، فأمسى كهفاً
مظلماً ، لا يعرف للخير سبيلاً ولا للمعاني النبيلة طعماً ، طرقتْ بابَه
الشفقةُ ، فصُدّتْ عنه ، ، وعشعشت فيه الكراهية ونمَتْ .. لعل هرة أكثرَتْ
الدخول عليها ، فطردَتـْها ! ثم طردَتها ، والحيوان أعجم لا تدفعه سوى غريزته ،
تستقطبه الرحمة فيُقدِم ، ويمنعه الأذى فيهرب . والهرة أَلوفٌ – من الطوّافات –
تدخل البيوت دون استئذان ، فإن رأتْ ترحيباً من أهل الدار أقامت ، وإن رأت
إعراضاً ولّتْ . أمّا أنْ تمسكها هذه المرأة القاسية ، فتربطها وتمنع عنها
الماء والطعام ، وتسمع مواءها ، فلا تكترث ، وأنينها فلا تهتم ، حتى تذبل وتذوي
، فتموت صبراً ، فهذه غاية القسوة ، ونهاية في الظلم .


كان أولى بها أنْ تتركها في أرض الله تأكل من هوامها وحشراتها ، تتصيّدها هنا
وهناك ، ، ولن تعدم في أرض الله الواسعة ما يقيم أَوَدَها ، ويكفيها مؤونتها .


إن الإسلام العظيم نبّه - فضلاً عن حقوق الإنسان في العيش الكريم والحرية – إلى
الرفق بالحيوان ، فلا يحمـّله ما لايُطيق ، ولا يشتدّ عليه بالضرب ، ومن لم يكن
كذلك فليس له من الإنسانية نصيب .


وقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة في النار تخدشها هرة ، فقال : ما
شأن هذه ؟


قالوا : حبسَتها حتى ماتت جوعاً ، لا أطعمتـْها ، ولا أرسلَتـْها تأكل من خَشاش
الأرض حتى ماتت ..والبون واسع بين مَن نزل في البئر ، فسقى الكلبَ ، فغفر الله
تعالى له ، وبين هذه المرأة ، نعوذ بالله من مصير كمصيرها .


1- صحيح البخاري


كتاب بدء الخلق ،


باب إذا وقع الذباب في إناء أحدكم


2- صحيح مسلم


كتاب الكسوف


باب ما عرض على الرسول في صلاة الكسوف


وقال الشيخ :


أما السؤال الرابع :


فمثاله ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم مصوراً الذي يأكل الدنيا بعلمه ، ولا
يعرف لله وقاراً ، ولا للآخرة سبيلاً .


قال التلميذ :


فما عاقبة هذا العالم – يا سيدي - ؟


قال الشيخ :


قال النبي صلى الله عليه وسلم :


يُجاء بالرجل يوم القيامة ، فيُلقى في نار جهنم ، ويَلقى من العذاب ما يَلقى ،
فتندلق أمعاء بطنه في النار ، ويحترق أديمُه وأحشاؤه ، إنه ملأها في الدنيا ما
لذّ وطاب من الحرام ، حين أظهر للناس التقوى ، فغشّهم ، وأبطن الهوى ، وتمادى
في الضلالة ، ففضحه الله على هذه الصورة ، يراه الناس يدور بأقتابه ( أمعائه)
في النار ، كما يدور الحمار برحاه ، فيدنون منه ، ويتعجبون .


من يراه على هذه الصورة – وكانوا يعرفون فيه الصلاح والتقوى في الدنيا ، فقد
كان سَمْتُه سمتَ العلماء ، ومظهره مظهر الأتقياء ، وكان منظره في الدنيا يدل
على الاتزان والوقار ، فما باله الآن هكذا؟!! - يجتمعون عليه ويسألونه متعجبين
: لئن صرنا في النار الآن لقد كنا في الدنيا نعمل بعمل أهلها فاسقين فاسدين ،
فما بالك اليوم بيننا في النار ؟! كنت تأمرنا بالمعروف ، وتنهانا عن المنكر !
تحضنا على الصدق والأمانة ، ونبذ الفساد والخيانة ، وكنت تأمرنا بصون اللسان ،
وغض البصر ، وحفظ الفرج ، وحُسن الطويّة !! كنت تنهانا عن الغيبة والنميمة
والفواحش ، وتنهانا عن أكل حقوق الناس وتنفـّرنا من ذلك !! فما شأنك ؟ وما الذي
قذفك بيننا؟!


وهناك – والعياذ بالله من هذا المصير الأسود والفضيحة الكبيرة – حيث لا يستطيع
الإنسان أن يُخفي حقيقته ، أو يُدلّس على الناس ، هناك في النار حيث المستور
مكشوف ، والباطن معروف ، ولا مجال للإنكار ، والتزيي بزي الأبرار ، يقول واصفاً
حقيقة حاله في الدنيا بكلمات مختصرة اللفظ ، واضحة المعنى " كنت آمركم بالمعروف
ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر ، وآتيه " ...


إن النار مصير مَن يُدعى إلى مكارم الأخلاق ، فيرفضها ، ويغرق في المفاسد ..
وهي – النار - أَولى بمن يدّعي الصلاح ظاهراً ، ويأكل الدنيا بالدين باطناً ..
لقد أساء إلى نفسه ، وخسر ذاته .


وإن حسرته على ما فرّط أشد من حسرة أولئك ، ولا سيّما حين يعلم أنّ مَنْ أخذ
بنصيحته نجا ، وفاز بالجنة ونعيمها ، وفاز برضا الله ورحمته ... وهو .. هو في
نارٍ تلظّى ، لا يصلاها إلا الأشقى ..


ويرفع الشيخ وتلميذه أيديَهما ، يدعُوانِ:


اللهم اجعل سرّنا كعلانيتنا ، وارزقنا التقوى ، والصدق في القول والعمل ،
ونجّنا برحمتك من النار ... يا عزيز ياغفار .




صحيح البخاري


باب بدء الخلق ،


باب صفة النار وأنها مخلوقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://http:/mahdipes2012.ahlamuntada.info
 
القصة الحادية والأربعون صور من التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم القصة الثانية والأربعون الخمر أم الخبائث
» قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم القصة الثالثة والأربعون اغتنمام الفرص
» قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم القصة الرابعة والأربعون كن مع الله ترَ الله معك
» القصة ,, أنواعها ,, عناصرها ,,
» اختبارات التربية الإسلامية فصل الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب :: ســــــــــــــلام نت-
انتقل الى: