منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند Jb12846810061
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الجلفة لكل الجزائريين والعرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند 829894
ادارة
المنتدي
قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند 222956
قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند 103798
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند Jb12846810061
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الجلفة لكل الجزائريين والعرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند 829894
ادارة
المنتدي
قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند 222956
قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند 103798
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

جديد واخر المواضيع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
زوارنا اكرام لقد تم وضع مسابقة تنص على : 1-من يقدم مساهمات اكثر سيرشح لمراقب عام 2- من يساهم بماهم بدخول الزوار أكثر سيرشح لنائب نائب المدير 3- من يفعل ذلك فهو في نضرنا الاول في المنتدى ملاحظة: كل هذه الشروط لمن اراد نيل الكرم و الغزة
طرق مضمونة للربح عبر الإنترنت (بالعربية) تصلني الكثير من الإستفسارات حول الربح من النت و إن كان ذلك ممكن بإستخدام اللغة العربية. طبعاً، الكل يعرف أن الربح عادة يكون عبر الدعاية و الإعلان و بإستخدام أدوات مثل adsense – خدمة الإعلان في غوغل. و لكن أغلب المسوقون العرب يشتكون من قلة العائد عند إستخدام مثل هذه الأدوات على مواقع و مدونات عربية، بل إن البعض ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك و قال “أن العرب لا ينقرون على هذه الإعلانات بشكل متعمد”. في هذه التدوينة سنستعرض 6 أفكار لمواقع و مدونات عربية ربحية مضمونة على الشبكة و لا تعتمد على خدمة الدعاية من غوغل أدسنس أو غيرها من الأدوات الإعلانية. المجلات الإلكترونية المجلات الإلكترونية – و خصوصاً التقنية منها – هي أكثر الوسائل المستخدمة في العالم العربي للربح من النت. الفكرة هنا بسيطة جداً: وفر محتوى مميّز و مرغوب (بشكل مستمر) و إجذب أكبر عدد من الزوار و المتابعين و المشتركين و بع المساحات الإعلانية للشركات المعنيّة و المهتمة. موقع عالم التقنية خير مثال على ذلك. بالرغم من فعالية هذا المنهج إلا أنه هناك طرق أخرى – غير بيع المساحات الإعلانية – و التي يمكن أن تسنخدمها هذه المواقع للربح أكثر. على سبيل المثال يمكن لمثل هذه المواقع أن: تبيع مراجعات موضوعية للشركات و المنتجات تروّج للمنتجات التي يمكن الربح بالعمولة عن طريقها (الأفليت) توفر خدمات إضافية متعلقة بتخصصها مواقع الأفليت مواقع الأفليت هي المواقع التي تعرض مراجعات و مقارنات للشركات و المنتجات الأخرى و تكسب عن طريق الربح بالعمولة. على سبيل المثال، المواقع و المدونات العربية التي تعرض مراجعات و مقارنات لشركات الإستضافة العالمية و التي توفر برامج توزيع “أفليت” تسمح للمشتركبن بجني عمولة معينة لكل من يشترك في خطط الإستضافة عبرهم. هذه الشركات (مثل بلو هوست و هوست قاتور) توفر لموزعيها أدوات عدة مثل الإعلانات الجاهزة بالأحجام و الألوان المختلفة و الروابط النصية الضرورية التي تسمح لتتبع الإشتراكات إضافة إلى الإحصائيات الدقيقة حول الزوار و المشتركين و تقوم بالدفع بشكل دوري عبر باي بال و غيرها من الطرق. المتاجر الإلكترونية بالطبع فإن بيع السلع و البضائع عبر النت هو أحد أكثر الطرق المربحة. الإشكالية الأساسية هنا تتمثل في توفر السلع لديك و تأمين طرق شحنها و توفير طرق الدفع المناسبة لعملائك. هذا الأمر يتطلب رأس مال مرتفع نسبياً مقارنة مع الطرق الأخرى و هو ما يشكل عائق لأغلب الشباب العرب الذي يتطلع للكسب عبر الإنترنت دون رأس مال يذكر. لو توفرت لديك البضائع و كان لديك رأس المال الكافي لحفظها و شحنها فإن صناعة موقع لمتجر إلكتروني إحترافي أمر سهل وغير مكلف نسبياً إذا ما إستخدمت النقنية الصحيحة. كذلك، في حالة إختيارك لسوق السلع المناسب و صرف بعض المال على الحملات الدعائية فإنه بإمكانك الحصول على عائد محترم مقابل إستثمارك. هناك اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية العربية الناجحة وقد قامت شركة تسويق أون لاين بتصميم بعضها. مواقع الإشتراكات مواقع الإشتراكات هي تلك التي توفر لعملائها سلعة أو خدمة ما مقابل إشتراك شهري أو سنوي. هناك العديد من الشركات التقنية التي تستخدم هذا النموذج للربح عبر النت و خصوصاً الشركات التقنية التي توفر برامج أو حلول برمجية أو تقنية ما و تقوم بتحديثها و الإضافة عليها بشكل دوري و مستمر كما تقدم الدعم الفني المطلوب. من أمثلة المواقع العربية الناجحة التي تستخدم نظام الإشتراكات موقع صفا الرسائل الذي يوفر خدمات إتصالات مختلفة متعلقة بإرسال الرسائل النصية عبر النت. مواقع الوساطة المقصود بمواقع الوساطة تلك المواقع التي تشكل وسيطاً بين البائع و المشتري على النت، و التي تكسب عن طريق إقتطاف نسبة معينة من كل عملية بيع. من أبرز الأمثلة الناجحة على صعيد وطننا العربي موقع خمسات الذي يقتطف دولاراً من كل خمسة دولارات يتم تداولها عبر الموقع. هناك أيضاٌ مواقع أخرى مشابهة و أخرى تستغل رغبة المشتري بشراء شيئ ما من الشركات العربية و الأجنبية المختلفة عبر الإنترنت وعدم توفر الوسائل الضرورية لذلك له (مثل بطاقات الإئتمان) فتقوم بشراء الخدمة أو السلعة نيابة عن المشتري بعد تحوبل المال إليها بالطرق التقليدية (مثل التحويل البنكي) وذلك مقابل عمولة ما. مواقع السلع المعلوماتية ظهرت في الآونة الأخيرة مبادرات متعددة لبيع السلع المعلوماتية و التقنية باللغة العربية. بعض الأشخاص يبيعون على سبيل المثال كورسات تدريب و دورات في مجالات متخصصة مثل التصميم المعماري كما في هذا الموقع و البعض الآخر يوفرون سلع إلكترونية للمصممين و المطورين مثل موقع قوالب عربية الحديث. كذلك يوجد شركات تبيع تطبيقات آندرويد و آيفون عربية. أغلب هذه المواقع ناتجة عن مجهود فردي و لا زالت في بداياتها، إلا أنها، مع ذلك، تشكل نقلة نوعية لم نشهدها من قبل و نحن في أمس الحاجة إليها في وطننا العربي.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 598x399 . الشركة لها خاصية تعتمدها قليل من الشركات التى نتعامل معها فهى تعمل طوال اليوم وعلى مدار ال24 ساعة يعنى عرض اعلانات متواصل شركة CLIXSENSE شركة خفيفة الظل كثيرة الاعلانات وفيرة الحظ ممتعة ومجدية اخيرا تدفع فورا بداية كل شهر ..حدها الادنى 2$ والاقصى كما تشاء تعتمد الشركة نظام المستويات .. ثمانية مستويات متتالية وهذا اهم مافيها حيث انك ستربح من الذي سجل من خلالك والذي سيجل من خلال الذي سجل من خلالك الى ان تستلم نسبتك عن ثامن مستوى ..تخيلوا ذلك كثيرا من الاعضاء يستلمون مابين 200-800 دولار شهريا فقط دون ان يستثمروا او حتى يرهقوا باي عمل سوى ان ينقروا اعلانات او ان يدعوا اصدقاء هنا وهناك ميزة اخرى اريد ان اذكرها وهى ان الشركة تقبل ان ترقي عضويتك الى بريميوم من رصيدك بالشركة ..والترقية تضاعف ارباحك اضعافا مضاعفة للتسجيل في موقع شركة كليكسنس اضغط هنا هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 907x612 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 933x241 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 703x82 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x258 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 911x149 . طريقة تسجيل الدخول في موقع clixsense هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 544x95 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 928x272 . هنا تظهر عدة صور لحيوانات اليفة اختر صورة القطة و هذا اجراء ليتاكد الموقع من انك انسان و ليس برنامج تلقائى هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 543x103 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 955x366 . لعبة الحظ "قد تربح 5 دولار" ClixGrid هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 552x94 . كل مربع يعتبر محاولة لمشاهدة اعلان تحته مدته خمس ثوانى واحد فقط قيمته خمسة دولار هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 606x419 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 531x113 . اذا ربحت تظهر لك هذة الصورة هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 549x106 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 596x300 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 598x399 . الشركة تعمل منذ عام 2007 وبها اكثر من 1,524,488 عضو ودفعت لاعضائها اكثر من 1,377,852 دولار هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 910x155 . تستطيع ترقية حسابك باى وقت بمبلغ 17 دولار اذا اردت اعلانات اكثر كل يوم كذلك تستطيع الترقية عندما يصل حسابك 10$ يتم تخييرك اما ان تريد ان ترقي بهم لمدة سنة كاملة عضوية بريميوم او انك تسحبهم فلك الخيار في ذلك لكن الاهم من الترقية هو الريفيرال " الناس اللى يسجلون عن طريقك" والمفاجاة ان علي كل ريفيرال او كل شخص يسجل تحتك ستحصل على 10 سنت عمولة اضافة الى نسبة 10% من قيمة كل اعلان يشاهدونه وغير ان لو احد الريفيرالات قام بترقية عضويته premium member ستحصل انت على 2$ مكافاءة لك انت لانه سجل عن طريقك تخيل انت لو سجل عن طريقك عشرة اشخاص فقط و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص و العشرة اشخاص و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص و العشرة اشخاص و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص الى سبع مستويات اى سبع اجيال و كل واحد منهم كسب عشرة سنت كل يوم ستحصل على 7 دولار يوميا بدون اى مجهود علما ان عدد الريفيرال اللى ممكن يسجلون عن طريقك فى العضوية المجانية كحد اقصى 100 شخص اما اذا قمت بالترقية فلا يوجد حد اعلى للريفيرال تخيل لو اعدت حسبتنا من عشرة اشخاص الى مئة شخص او الف شخص علما ان حسابك لدى الشركة لا ينتهى اى انه اصتثمار طويل الاجل هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x437 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x437 . التسجيل في موقع شركة كليكسينس سهل جدا ما عليك الا الضغط هنا للدخول للموقع ثم اضغط على كلمة Sign Up في اعلى الموقع و طبق الشرح اعلاه لكن انتبه ان تسجل بعضوية اخرى تحت عضويتك من نفس الجهاز او نفس الاى بى حتى لا يلغى حسابك شرح موقع الشركة بالفديو من خلال اليوتيوب ‫طريقة ربح المال مع كليكسنس clixsense 2013‬â€ژ - YouTube Clixsense 2013 Paid to Click PTC - YouTube شرح موقع البالتوك بالفديو من خلال اليوتيوب ‫شرح التسجيل و دخول غرف برنامج البالتوك العربي 2013‬â€ژ - YouTube و هذة قائمة بافضل عشر شركات ربح عن طريق الضغط على الاعلانات

 

 قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعدل مهدي
نائب المدير
نائب المدير
بلعدل مهدي


عدد المساهمات : 277
نقاط : 5382877
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/08/1996
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 27
الموقع : mahdipes2012.ahlamuntada.info

بطاقة الشخصية
اتاتاتات اتاتاتات: 150

قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند Empty
مُساهمةموضوع: قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند   قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 3:04 pm

قصة حقيقية أغرب
من الخيال
فتح سمرقند


إبراهيم فوزى
ibrahimmfi@yahoo.com





بسم الله الرحمن الرحيم



تقديم :-

الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ , وَنَعُوذُ بِاللَّهِ
مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا , مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ,
وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ , وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا
اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا
تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) [1].
((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ
نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا
كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ
وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا))[2] .
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا
سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)) [3]
هذه قصة لا مثيل لها في التاريخ , نموذج فذ من التسامح مع غير المسلمين ,
أهديها للقارئ الكريم , ولولا أن كتب التاريخ الإسلامي وثقت تلك القصة
العظيمة , لم يصدق أحد حدوثها , ولكن كما قال الشاعر :-



عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ === وتَــأتِي عَـلَى
قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ
وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها === وتَصغُـر فـي عَيـنِ
العَظِيـمِ العَظـائِمُ [4]


مختصر قصة فتح سمرقند :-

في خلافة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز [5] , رحمه الله , كان قتيبة بن
مسلم الباهلي [6] - رحمه الله - يفتح المدن والقرى ينشر دين الله في الأرض
, وفتح الله على يديه مدينة سمرقند .
افتتحها بدون أن يدعوَ أهلها للإسلام أو الجزية [7], ثم يمهلهم ثلاثاً
كعادة المسلمين , ثم يبدأ القتال .
فلما علم أهل سمرقند بأن هذا الأمر مخالف للإسلام كتب كهنتها [8] رسالة
إلى سلطان المسلمين في ذلك الوقت وهو عمر بن عبد العزيز عليه رحمة الله ,
أرسلوا بهذه الرسالة أحد أهل سمرقند يقول هذا الرسول:-
( أخذت أتنقّل من بلد إلى بلد أشهراً حتى وصلت إلى دمشق دار الخلافة فلما
وصلت أخذت أتنقل في أحيائها وأُحدِّث نفسي بأن أسأل عن دار السلطان , فأخذت
على نفسي إن نطقت باسم السلطان أن أؤخذ أخذاً فلما رأيت أعظم بناءٍ في
المدينة , دخلت إليه وإذا أناس يدخلون ويخرجون ويركعون ويسجدون , وإذا
بحلقات هذا البناء , فقلت لأحدهم أهذه دار الوالي؟
قال: لا , بل هذا هو المسجد.
قال: صليت؟ قال: قلت: وما صليت؟ , قال: وما دينك؟
قال: على دين أهل سمرقند , فجعل يحدثني عن الإسلام حتى اعتنقته وشهدت
بالشهادتين ,ثم قلت له: أنا رجل غريب أريد السلطان دلّني عليه يرحمك الله؟
قال أتعني أمير المؤمنين؟ قلت: نعم .
قال: اسلك ذلك الطريق حتى تصل إلى تلك الدار وأشار إلى دار من طين .
فقلت: أتهزأ بي؟
قال: لا ولكن اسلك هذا الطريق فتلك دار أمير المؤمنين إن كنت تريده , قال:
فذهبت واقتربت وإذا برجل يأخذ طيناً ويسدّ به ثُلمة في الدار وامرأة تناوله
الطين , قال: فرجعت إلى الذي دلّني وقلت: أسألك عن دار أمير المؤمنين
وتدلّني على طيّان! فقال: هو ذاك أمير المؤمنين .
قال: فطرقت الباب وذهبت المرأة وخرج الرجل فسلّم علي ورحّب بي وغسّل يديه,
وقال: ما تريد؟ قلت: هذه رسالة من كهنة سمرقند فقرأها ثم قلبها فكتب على
ظهرها, ( من عبد الله عمر بن عبد العزيز إلى عامله في سمرقند أن انصب
قاضياً ينظر فيما ذكروا ) , ثم ختمها وناولنيها.
فانطلقت أقول: فلولا أني خشيت أن يكذبني أهل سمرقند لألقيتها في الطريق
ماذا تفعل هذه الورقة وهذه الكلمات في إخراج هذه الجيوش العرمرم وذلك
القائد الذي دوّخ شرق الأرض برمتها . [9]
قال: وعدت بفضل الله مسلماً كلما دخلت بلداً صليت بمسجده وأكرمني أهله ,
فلما وصلت إلى سمرقند وقرأ الكهنة الرسالة أظلمت عليهم الأرض وضاقت عليهم
بما رحبت ، ذهبوا بها إلى عامل عمر على سمرقند فنصّب لهم القاضي جُمَيْع بن
حاضر الباجي لينظر في شكواهم ,ثم اجتمعوا في يوم وسألناه دعوانا فقلنا
اجتاحنا قتيبة, ولم يدعنا إلى الإسلام ويمهلنا لننظر في أمرنا فقال القاضي:
لخليفة قتيبة وقد مات قتيبة – رحمه الله – :أنت ما تقول؟
قال: لقد كانت أرضهم خصبة وواسعة فخشي قتيبة إن أذنهم وأمهلهم أن يتحصنوا
عليه .
قال القاضي: لقد خرجنا مجاهدين في سبيل الله وما خرجنا فاتحين للأرض أشراً
وبطراً , ثم قضى القاضي بإخراج المسلمين على أن يؤذنهم القائد بعد ذلك
وفقاً للمبادئ الإسلامية .
ما ظنّّ أهل سمرقند أنّ تلك الكلمات ستفعل فعلها ما غربت شمس ذلك اليوم
ورجل من الجيش الإسلامي في أرض سمرقند , خرج الجيش كله ودعوهم إلى الإسلام
أو الجزية أو القتال .
فلما رأى أهل سمرقند ما لا مثيل له في تاريخ البشرية من عدالة تنفذها
الدولة على جيشها وقائدها , قالوا: هذه أمة حُكمُها رحمة ونعمة , فدخل
أغلبهم في دين الله وفُرضت الجزية على الباقين.

التعريف بمدينة سمرقند :- [10]
تقع مدينة "سمرقند" فى آسيا الوسطى، فى بلاد ما وراء النهر. وأصل الاسم "شمرأبوكرب"،
ثم حُرِّف الاسم إلى "شمركنت" ثم عُرِبت إلى "سمرقند"، ومعناها وجه الأرض.

وقد وصفها "ابن بطوطة" بقوله: " إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالا،
مبنية على شاطىء وادٍ يعرف بوادى القصَّارين، وكانت تضم قصورًا عظيمة،
وعمارة تُنْبِئ عن هِمَم أهلها ".
وصفها بعض الرحالة العرب بالياقوتة الراقدة على الضفة الجنوبية لنهر
زرافشان.
فتح سمرقند :-
فتحها سعيد بن عثمان بن عفان صلحا عام 55هـ- 675م، ثم فتحها سالم بن زياد
عام 61هـ- 681م بعد مقاومة عنيفة. ثم فى سنة (87هـ ـ 705 م) تم الفتح
الإسلامى لمدينة " سمرقند" على يد القائد المسلم" قتيبة بن مسلم الباهلي"
ثم أعاد فتحها مرة أخرى سنة (92هـ ـ 710م). وبعد الفتح الإسلامى قام
المسلمون بتحويل عدد من المعابد إلى مساجد لتأدية الصلاة، وتعليم الدين
الإسلامى لأهل البلاد.
وفى بداية الغزو المغولى للمدينة؛ قام "المغول" بتدمير معظم العمائر
الإسلامية، وبعد ذلك اتجه "المغول" أنفسهم بعد اعتناق الإسلام إلى تشييد
العديد من العمائر الإسلامية، خاصة فى العهد التيمورى، وذلك على مدى (150)
عامًا هى فترة حكمهم لبلاد ما وراء النهر من (617هـ ـ 1220م) إلى عام
(772هـ ـ 1670 م). وقد اتخذ "تيمورلنك" "سمرقند" عاصمة لملكه، ونقل إليها
الصُنَّاع وأرباب الحرف لينهضوا بها فنيًا وعمرانيًا، فكان عصر "تيمور لنك"
بحق عصر التشييد والعمران.
وفى القرن (19م) استولى الجيش الروسى على بلاد ما وراء النهر ومنها مدينة "سمرقند".
وفى سنة 1918 م بعد قيام الثورة الشيوعية فى "روسيا" استولى الثوار على
مدينة "سمرقند" وظلت تحت سيطرتهم إلى أن سقطت الشيوعية فى عام (1992 م).

نالت أوزبكستان الاستقلال بعد سقوط الاتحاد السوفيتى.

أهم آثار ومعالم سمرقند :-

اشتهرت "سمرقند" بكثرة القصور التى شيدها "تيمورلنك" ومنها:
قصر دلكشا (القصر الصيفى) ؛ وقد تميَّز بمدخله المرتفع المزدان بالآجر
الأزرق والمُذَّهب، وكان يشتمل على ثلاث ساحات بكل ساحة فسقيه.
قصر باغ بهشت (روضة الجنة) ، شُيِّد بأكمله من الرخام الأبيض المجلوب من "تبريز"
فوق ربوة عالية، وكان يحيط به خندق عميق ملىء بالماء، وعليه قناطر تصل بينه
وبين المنتزه.
قصر باغ جناران (روضة الحور)، عرف هذا القصر بهذا الاسم لأنه كانت تحوطه
طرق جميلة يقوم شجر الحور على جوانبها، وكان ذا تخطيط متقاطع متعامد.
مدرسة بيبى خانيم ؛ تميز تخطيط هذا الأثر بأنه اعتمد على صحن أوسط مكشوف،
وأربعة إيوانات.
مدرسة وخانقاه وضريح الأمير تيمورلنك: شيد هذا المجمع الدينى قبل عام
(807هـ ـ 1405 م) المهندس الأصفهانى "محمد بن محمود البنا".
ميدان داجستان ؛ بدأ تكوين هذا الميدان فى عهد "تيمورلنك" وكان يقوم بعرض
فتوحاته فى هذا الميدان.

من أعلام سمرقند :-


محمد بن عدي بن الفضل أبو صالح السمرقندي توفى سنة (444هـ).
أحمد بن عمر الأشعث أبوبكر السمرقندي كان يكتب المصاحف من حفظه، وتوفى سنة
(489هـ).
أبو منصور محمد ابن أحمد السمرقندي، فقيه حنفى له كتاب "تحفة الفقهاء".
محمد بن محمود الماتريدي، ويعرف بأبي منصور الماتريدي، وهو فقيه ومتكلم
مشهور، ولد في ماتريد إحدى مدن سمرقند وتوفي عام 333هـ- 944م، وله الكثير
من التصنيفات من أهمها كتابه الأحكام السلطانية، كما ينسب إليه شرح كتاب
الفقه الأكبر لأبي حنيفة النعمان.
نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي المفسر، والمعروف بأبي الليث السمرقندي،
صاحب كتاب تنبيه الغافلين وكتاب الفتاوى، وتوفي عام 375هـ- 985م.
علاء الدين السمرقندي الفقيه مؤلف كتاب تحفة الفقهاء، وتوفي عام 539هـ-
1144م.

ترجمة قتيبة بن مسلم
[11]
ابن عمرو بن حصين بن ربيعة الباهلي الأمير أبو حفص أحد الأبطال والشجعان
ومن ذوي الحزم والدهاء والرأي والغناء وهو الذي فتح خوارزم وبخارى وسمرقند
وكانوا قد نقضوا وارتدوا ثم إنه افتتح فرغانة وبلاد الترك في سنة خمس
وتسعين
ولي خراسان عشر سنين وله رواية عن عمران بن حصين وأبي سعيد الخدري
ولما بلغه موت الوليد نزع الطاعة فاختلف عليه جيشه وقام عليه رئيس تميم
وكيع بن حسان وألب عليه ثم شد عليه في عشرة من فرسان تميم فقتلوه في ذي
الحجة سنة ست وتسعين وعاش ثمانيا وأربعين سنة
وقد قتل أبوه الأمير أبو صالح مع مصعب
وباهلة قبيلة منحطة بين العرب قال الشاعر ولو قيل للكلب يا باهلي
عوى الكلب من لؤم هذا النسب

ترجمة عمر بن عبدالعزيز
[12]
نسبه
هو عمر بن عبد العزيز بن مروان ولد سنة 62 هجرية وأمه أم عاصم بنت عاصم بن
عمر بن الخطاب. ولي الخلافة بعد سليمان بن عبد الملك باستخلافه إياه.

من مناقبه وفضائله :-


لما مات سليمان خرج رجاء بعهده الذي لم يكن فتح وجمع بني أمية في مسجد دابق
وطلب منهم المبايعة مرة ثانية لمن سماه سليمان في كتابه فلما تمت بيعتهم
أخبرهم بوفاة أمير المؤمنين وقرأ عليهم الكتاب ولما انتهى أخذ بضبعي عمر
فأجلسه على المنبر وهو يسترجع لما وقع فيه وهشام بن عبد الملك يسترجع لما
أخطأه.
ولما تمت البيعة بمراكب الخلافة البراذين والخيل والبغال ولكل دابة سائس
فقال ما هذا قالوا مركب الخلافة قال دابتي أوفق لي وركب دابته فصرفت تلك
الدواب ثم أقبل سائراً فقيل له منزل الخلافة فقال فيه عيال أبي أيوب وفي
فسطاطي كفاية حتى يتحولوا فأقام في منزله حتى فرغوه بعد.
كان عمر بن عبد العزيز بعيداً عن كبرياء الملوك وجبروتهم فأعاد إلى الناس
سيرة الخلفاء الراشدين الذين كانوا ينظرون إلى أمتهم نظر الأب البار
ويعدلون بينهم في الحقوق ويعفون عن أموال الرعية والدنيا عندهم أهون من أن
يهتم بجمعها كذلك كان عمر بن عبد العزيز.
في أول خلافته أرسل كتاباً عاماً إلى جميع العمال بالأمصار هذه نسخته أما
بعد فإن سليمان بن عبد الملك كان عبداً من عبيد اللَّه أنعم اللَّه عليه ثم
قبضه واستخلفني ويزيد بن عبد الملك من بعدي إن كان، وإن الذي ولاني اللَّه
من ذلك وقدر لي ليس على بهين ولو كانت رغبتي في اتخاذ أزواج واعتقال أموال
كان في الذي أعطاني من ذلك ما قد بلغ بي أفضل ما بلغ بأحد من خلقه وأنا
أخاف فيما ابتليت به حساباً شديداً ومسألة غليظة إلا ما عافى اللَّه ورحم
وقد بايع من قبلنا فبايع من قبلك. وهذا الكتاب ينبىء عن حقيقة الرجل
وتواضعه وبعده عن الزهو والكبرياء وشعوره بعظيم ما ألقي عليه من أمر
المسلمين.
مما يدل على حبه للعدل والوفاء أن أهل سمرقند قالوا لعاملهم سليمان بن أبي
السرح إن قتيبة غدر بنا وظلمنا وأخذ بلادنا وقد أظهر اللَّه العدل والإنصاف
فأذن لنا فليفد منا وفد إلى أمير المؤمنين يشكون ظلامتنا فإن كان لنا حق
أعطيناه فإن بنا إلى ذلك حاجة فأذن لهم فوجهوا منهم قوماً إلى عمر فلما علم
عمر ظلامتهم كتب إلى سليمان يقول له إن أهل سمرقند قد شكوا ظلماً أصابهم
وتحاملاً من قتيبة عليهم حتى أخرجهم من أرضهم فإذا أتاك كتابي فأجلس لهم
القاضي فلينظر في أمرهم فإن قضى لهم فأخرجهم إلى معسكرهم كما كانوا وكنتم
قبل أن ظهر عليهم قتيبة فأجلس لهم سليمان جميع بن حاضر.
ومن أعماله العظيمة تركه لسب علي بن أبي طالب على المنابر وكان بنو أمية
يفعلونه فتركه وكتب إلى الأمصار بتركه. وكان الذي وقر ذلك في قلبه أنه لما
ولي المدينة كان من خاصته عبيد اللَّه بن عتبة بن مسعود من فقهاء المدينة
فبلغه عن عمر شيء مما يقول بنو أمية فقال عبيد اللَّه متى علمت أن اللَّه
غضب على أهل بدر وبيعة الرضوان بعد أن رضي عنهم فقال لم أسمع ذلك قال فما
الذي بلغني عنك في علي فقال عمر معذرة إلى اللَّه وإليك وترك ما كان عليه
فلما استخلف وضع مكان ذلك {إن اللَّه يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي
القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون} [13] فأي شر
رفع وأي خير وضع قال في ذلك كثير عزة:

وليت فلم تشتم عليا ولم تخف
تكلمت بالحق المبين وإنما
وصدقت معروف الذي قلت بالذي
ألا إنما يكفي الفتى بعد زيغه

بريا ولم تتبع مقالة مجرم
تبين آيات الهدى بالتكلم
فعلت فأضحى راضياً كل مسلم
من الأود البادي ثقات المقوم
ومن إصلاحه أمره بعمل الخانات في البلدان القاصية فقد كتب إلى سليمان بن
أبي السرح أن اعمل خانات فمن مر بك من المسلمين فأقروه يوماً وليلة وتعهدوا
دوابهم ومن كانت به علة فأقروه يومين وليلتين وإن كان منقطعاً فأبلغه بلده.
ومما يذكر له أن أبطل مغارم كثيرة كانت قد استحدثت في عهد الحجاج بن يوسف
فقد كتب إلى أمير العراق أما بعد فإن أهل الكوفة قد أصابهم بلاء وشدة وجور
في أحكام اللَّه وسنة خبيثة سنها عليهم عمال السوء وإن قوام الدين العدل
والإحسان فلا يكون شيء أهم إليك من نفسك فلا تحملها إلا قليلاً من الإثم
ولا تحمل خراباً على عامر وخذ منه ما طاق وأصلحه حتى يعمر ولا يؤخذن من
العامر إلا وظيفة الخراج في رفق وتسكين لأهل الأرض ولا تأخذ أجور البيوت
ولا درهم النكاح ولا خراج على من أسلم من أهل الذمة فاتبع في ذلك أمري فإني
قد وليتك من ذلك ما ولاني اللَّه.
ومما فعله أنه نهى عن تنفيذ حكم أو قطع إلا بعد أن يراجع فيه بعد أن كانت
الدماء قبله تراق من غير حساب بل على حسب هوى الأمير.
ومن الحكمة أن لا يتساهل في مثل هذه الحدود وضم رأي الخليفة إلى رأي القاضي
الذي حكم ضمان كبير لأن يكون الحكم قد وقع موقعه.
رده المظالم لأهلها لما ولى الخلافة أحضر قريشاً ووجوه الناس فقال لهم إن
فدك كانت بيد رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم , فكان يضعها حيث أراد اللَّه
ثم وليها أبو بكر وعمر كذلك ثم أقطعها مروان ثم إنها قد صارت إلي ولم تكن
من مالي أعود منها علي وإني أشهدكم قد رددتها على ما كانت عليه في عهد رسول
اللَّه صلي الله عليه وسلم , وقال لمولاه مزاحم أن أهلي أقطعوني ما لم يكن
لي أن آخذ ولا لهم أن يعطونيه وإني قد هممت برده على أربابه.
كان رحمه الله غير مترف فكان مصرفه كل يوم درهمين وكان يتقشف في ملبسه
كجده عمر بن الخطاب ولم يتزوج كعمر غير فاطمة بنت عبد الملك بن مروان وكان
أولاده يعينونه على الخير وكان أشدهم معونة له ابنه عبد الملك.
وعلى الجملة فإن عمر بن عبد العزيز من أفراد الخلفاء الذين لا يسمح بهم
القدر كثيراً ويرى المسلمون أن عمر هو الذي بعث على رأس المائة الثانية
ليجدد للأمة أمر دينها كما جاء في حديث ( ‏إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ
الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا
دِينَهَا ) [14]
لم يحدث في عهد عمر شيء من الحوادث الداخلية المهمة إلا ما كان من القبض
على يزيد بن المهلب واحضاره إلى عمر فسأله عن الأموال التي كتب بها إلى
سليمان بن عبد الملك فقال كنت من سليمان بالمكان الذي قد رأيت وإنما كتبت
إلى سليمان لأسمع الناس وقد علمت أن سليمان لم يكن ليأخذني به فقال لا أحد
في أمرك إلا حبسك فاتق اللَّه وأد ما قبلك فإنها حقوق المسلمين ولا يسعني
تركها وحبس بحصن حلب.
ومن الحوادث الخارجية في عهده أنه كتب إلى ملوك السند يدعوهم إلى الإسلام
وقد كانت سيرته بلغتهم فأسلم ملوك السند وتسموا بأسماء العرب.
واستقدم مسلمة بن عبد الملك من حصار القسطنيطينية وأمر أهل طرندة بالقفول
عنها إلى ملطية وطرندة داخلة في البلاد الرومية من ملطية ثلاث مراحل وكان
عبد اللَّه بن عبد اللَّه قد أسكنها المسلمين بعد أن غزاها سنة 83 وملطية
يومئذ خراب وكان يأتيهم جند من الجزيرة يقيمون عندهم إلى أن ينزل الثلج
ويعودون إلى بلادهم فلم يزالوا إلى أن ولي عمر فأمرهم بالعودة إلى ملطية
وأخلى طرندة خوفاً على المسلمين من العدو وأخرب طرندة.

وفاة عمر بن عبد العزيز:


في 25 رجب سنة 101 توفي عمر بن عبد العزيز بدير سمعان وكانت مدته سنتين
وخمسة أشهر وأربعة أيام .

دعوة الكفار إلى الإسلام قبل القتال:

اختلف العلماء في حكم الدعوة قبل القتال.
ا - ذهب الأحناف إلى وجوبها على المجاهدين في حق من لم تبلغهم الدعوة، وإلى
أنها أفضل في حق من بلغتهم الدعوة، وإلى جواز تركها في حق من بلغتهم وخشي
تحصنهم إذا أنذروا، معاجلة المسلمين بالحرب [15]
ب - وقريب من هذا ما ذهب إليه الشافعيون، إلا أن الحنفيين قالوا إذا قاتل
المسلمون الكفار الذين لم تبلغهم الدعوة فقتلوهم لم يضمنوا، وقال الشافعيون
يضمنون [16]
ج - والظاهر من مذهب الحنابلة وجوب الدعوة أيضاً في حق من لم تبلغهم
واستحبابها في حق من بلغتهم، وفرق بعضهم بين أهل الكتاب والمجوس فيقاتلون
بدون دعوة لأن الدعوة بلغتهم، وبين الوثنيين فيجب دعوتهم [17]
د - أما المالكيون فذهبوا إلى وجوب الدعوة قبل القتال مطلقاً، أي سواءً
بلغتهم أم لم تبلغهم [18]
ع - وأرجح الأقوال , و الله أعلم ، وجوب الدعوة إلى الإسلام في حق من لم
تبلغهم قبل القتال، لأنهم حينئذ لا يدرون على ماذا يقاتلون؟ وقد يفسرون
مقاتلهم أنها من أجل نهب أموالهم ونحو ذلك، وإقامة الحجة واجبة: (وَمَا
كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا) [19]
ويدل على هذا حديث بريدة: (إِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ
فَادْعُهُمْ إِلَى إِحْدَى ثَلَاثِ خِصَالٍ ‏ ‏أَوْ خِلَالٍ ‏
‏فَأَيَّتُهَا أَجَابُوكَ إِلَيْهَا فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ
ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ
وَكُفَّ عَنْهُمْ) [20]
واستحباب الدعوة إلى الإسلام قبل القتال في حق من بلغتهم قبل ذلك ولم يخشَ
معاجلتهم المسلمين أو فواتهم عليهم، مبالغة في الإنذار الذي قد يهدي الله
به القوم، ويدل على هذا أن يهود خيبر كانوا قد بلغتهم الدعوة، ومع ذلك فقد
سأل علي رضي الله عنه عندما أعطي الراية
وأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقتالهم فقال: أُقَاتِلُهُمْ حَتَّى
يَكُونُوا مِثْلَنَا فَقَالَ انْفُذْ ‏ ‏عَلَى رِسْلِكَ ‏ ‏حَتَّى تَنْزِلَ
بِسَاحَتِهِمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ ) [21]

أهم النتائج :-

1 – أخلاق المسلمين و تسامحهم , من أهم أسباب إنتشار الإسلام .
2 – أهمية الدعوة إلي الله , مع غير المسلمين .
3 – عدم القتال قبل دعوة الكفار .
4 – معرفة قدر عمر بن عبد العزيز , رحمه الله .
5 – الإسلام إنتشر بالحكمة و الموعظة الحسنة , و ليس بالسيف .

هذا ما يسره الله سبحانه و تعالي , و الحمد لله رب العالمين .

إبراهيم فوزى
ibrahimmfi@yahoo.com


------------------------------------------

[1] - آل عمران : 122
[2] - النساء : 1
[3] - الأحزاب : 71،70
[4] - الأبيات للشاعر المتنبي
[5] - أنظر ترجمته آخر المقال .
[6] - انظر ترجمته آخر المقال .
[7] - تعريف الجزية نقلا عن ( الموسوعة الفقهية الكويتية ) حرف الجيم
قال الجوهري : الجزية ما يؤخذ من أهل الذمة ، والجمع الجزى ( بالكسر ) مثل
لحية ولحى . وهي عبارة عن المال الذي يعقد الذمة عليه للكتابي . وهي فعلة
من الجزاء كأنها جزت عن قتله . وقال ابن منظور : الجزية أيضا خراج الأرض .
قال الله تعالى : { حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ
صَاغِرُونَ }. وقال النووي : الجزية ( بكسر الجيم ) جمعها جزى ( بالكسر )
أيضا كقربة وقرب ونحوه ، وهي مشتقة من الجزاء كأنها جزاء إسكاننا إياه في
دارنا ، وعصمتنا دمه وماله وعياله . وقيل : هي مشتقة من جزى يجزي إذا قضى .
قال الله تعالى : { وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ
شَيْئًا } أي لا تقضي . وقال الخوارزمي : جزاء رءوس أهل الذمة جمع جزية وهو
معرب : كزيت ، وهو الخراج بالفارسية . وقد اختلفت وجهات نظر الفقهاء في
تعريف الجزية اصطلاحا تبعا لاختلافهم في طبيعتها ، وفي حكم فرضها على
المغلوبين الذين فتحت أرضهم عنوة ( أي قهرا لا صلحا ) . فعرفها الحنفية
والمالكية بأنها : " اسم لما يؤخذ من أهل الذمة فهو عام يشمل كل جزية سواء
أكان موجبها القهر والغلبة وفتح الأرض عنوة ، أو عقد الذمة الذي ينشأ
بالتراضي " . وعرفها الحصني من الشافعية بأنها : " المال المأخوذ بالتراضي
لإسكاننا إياهم في ديارنا ، أو لحقن دمائهم وذراريهم وأموالهم ، أو لكفنا
عن قتالهم " وعرفها الحنابلة بأنها : " مال يؤخذ منهم على وجه الصغار كل
عام بدلا عن قتلهم وإقامتهم بدارنا " . قال القليوبي : " تطلق - أي الجزية
- على المال وعلى العقد وعليهما معا " .
[8] - قادة رجال الدين المسيحي
[9] - يعني قتيبة بن مسلم
[10] - للتوسع راجع طلب "القند في تاريخ سمرقند" لأبي حفص السمرقندي تـ
537 هـ بتحقيق يوسف الهادي ـ مركز نشر التراث المخطوط في طهران (1420هـ/
1999م )
[11] - سير أعلام النبلاء ، اسم المؤلف: محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز
الذهبي أبو عبد الله ، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1413 ، الطبعة
: التاسعة ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ج 4 ص 410
[12] - عمر بن عبد العزيز : معالم التجديد و الاصلاح الراشدى على منهاج
النبوة / على محمد محمد الصلابى.
الناشر القاهرة : دار الاندلس الجديدة للنشر و التوزيع، 2008.
[13] - [النحل: 9]
[14] - السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 599
[15] - [انظر المبسوط (10/6،30) وشرح فتح القدير (5/444)].
[16] - [انظر حواشي تحفة المحتاج على المنهاج (9/242)].
[17] - [انظر المغني (9/210)].
[18] - [انظر الشرح الصغير على اقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك
(2/275)].
[19] - [الإسراء: 15].
[20] - صحيح أبي داود 2612
[21] - [البخاري رقم 4210

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://http:/mahdipes2012.ahlamuntada.info
 
قصة حقيقية أغرب من الخيال فتح سمرقند
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب :: ســــــــــــــلام نت-
انتقل الى: