منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

تحقيق التوحيد في عبادة الحج Jb12846810061
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الجلفة لكل الجزائريين والعرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحقيق التوحيد في عبادة الحج 829894
ادارة
المنتدي
تحقيق التوحيد في عبادة الحج 222956
تحقيق التوحيد في عبادة الحج 103798
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

تحقيق التوحيد في عبادة الحج Jb12846810061
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الجلفة لكل الجزائريين والعرب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحقيق التوحيد في عبادة الحج 829894
ادارة
المنتدي
تحقيق التوحيد في عبادة الحج 222956
تحقيق التوحيد في عبادة الحج 103798
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب

جديد واخر المواضيع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
زوارنا اكرام لقد تم وضع مسابقة تنص على : 1-من يقدم مساهمات اكثر سيرشح لمراقب عام 2- من يساهم بماهم بدخول الزوار أكثر سيرشح لنائب نائب المدير 3- من يفعل ذلك فهو في نضرنا الاول في المنتدى ملاحظة: كل هذه الشروط لمن اراد نيل الكرم و الغزة
طرق مضمونة للربح عبر الإنترنت (بالعربية) تصلني الكثير من الإستفسارات حول الربح من النت و إن كان ذلك ممكن بإستخدام اللغة العربية. طبعاً، الكل يعرف أن الربح عادة يكون عبر الدعاية و الإعلان و بإستخدام أدوات مثل adsense – خدمة الإعلان في غوغل. و لكن أغلب المسوقون العرب يشتكون من قلة العائد عند إستخدام مثل هذه الأدوات على مواقع و مدونات عربية، بل إن البعض ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك و قال “أن العرب لا ينقرون على هذه الإعلانات بشكل متعمد”. في هذه التدوينة سنستعرض 6 أفكار لمواقع و مدونات عربية ربحية مضمونة على الشبكة و لا تعتمد على خدمة الدعاية من غوغل أدسنس أو غيرها من الأدوات الإعلانية. المجلات الإلكترونية المجلات الإلكترونية – و خصوصاً التقنية منها – هي أكثر الوسائل المستخدمة في العالم العربي للربح من النت. الفكرة هنا بسيطة جداً: وفر محتوى مميّز و مرغوب (بشكل مستمر) و إجذب أكبر عدد من الزوار و المتابعين و المشتركين و بع المساحات الإعلانية للشركات المعنيّة و المهتمة. موقع عالم التقنية خير مثال على ذلك. بالرغم من فعالية هذا المنهج إلا أنه هناك طرق أخرى – غير بيع المساحات الإعلانية – و التي يمكن أن تسنخدمها هذه المواقع للربح أكثر. على سبيل المثال يمكن لمثل هذه المواقع أن: تبيع مراجعات موضوعية للشركات و المنتجات تروّج للمنتجات التي يمكن الربح بالعمولة عن طريقها (الأفليت) توفر خدمات إضافية متعلقة بتخصصها مواقع الأفليت مواقع الأفليت هي المواقع التي تعرض مراجعات و مقارنات للشركات و المنتجات الأخرى و تكسب عن طريق الربح بالعمولة. على سبيل المثال، المواقع و المدونات العربية التي تعرض مراجعات و مقارنات لشركات الإستضافة العالمية و التي توفر برامج توزيع “أفليت” تسمح للمشتركبن بجني عمولة معينة لكل من يشترك في خطط الإستضافة عبرهم. هذه الشركات (مثل بلو هوست و هوست قاتور) توفر لموزعيها أدوات عدة مثل الإعلانات الجاهزة بالأحجام و الألوان المختلفة و الروابط النصية الضرورية التي تسمح لتتبع الإشتراكات إضافة إلى الإحصائيات الدقيقة حول الزوار و المشتركين و تقوم بالدفع بشكل دوري عبر باي بال و غيرها من الطرق. المتاجر الإلكترونية بالطبع فإن بيع السلع و البضائع عبر النت هو أحد أكثر الطرق المربحة. الإشكالية الأساسية هنا تتمثل في توفر السلع لديك و تأمين طرق شحنها و توفير طرق الدفع المناسبة لعملائك. هذا الأمر يتطلب رأس مال مرتفع نسبياً مقارنة مع الطرق الأخرى و هو ما يشكل عائق لأغلب الشباب العرب الذي يتطلع للكسب عبر الإنترنت دون رأس مال يذكر. لو توفرت لديك البضائع و كان لديك رأس المال الكافي لحفظها و شحنها فإن صناعة موقع لمتجر إلكتروني إحترافي أمر سهل وغير مكلف نسبياً إذا ما إستخدمت النقنية الصحيحة. كذلك، في حالة إختيارك لسوق السلع المناسب و صرف بعض المال على الحملات الدعائية فإنه بإمكانك الحصول على عائد محترم مقابل إستثمارك. هناك اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية العربية الناجحة وقد قامت شركة تسويق أون لاين بتصميم بعضها. مواقع الإشتراكات مواقع الإشتراكات هي تلك التي توفر لعملائها سلعة أو خدمة ما مقابل إشتراك شهري أو سنوي. هناك العديد من الشركات التقنية التي تستخدم هذا النموذج للربح عبر النت و خصوصاً الشركات التقنية التي توفر برامج أو حلول برمجية أو تقنية ما و تقوم بتحديثها و الإضافة عليها بشكل دوري و مستمر كما تقدم الدعم الفني المطلوب. من أمثلة المواقع العربية الناجحة التي تستخدم نظام الإشتراكات موقع صفا الرسائل الذي يوفر خدمات إتصالات مختلفة متعلقة بإرسال الرسائل النصية عبر النت. مواقع الوساطة المقصود بمواقع الوساطة تلك المواقع التي تشكل وسيطاً بين البائع و المشتري على النت، و التي تكسب عن طريق إقتطاف نسبة معينة من كل عملية بيع. من أبرز الأمثلة الناجحة على صعيد وطننا العربي موقع خمسات الذي يقتطف دولاراً من كل خمسة دولارات يتم تداولها عبر الموقع. هناك أيضاٌ مواقع أخرى مشابهة و أخرى تستغل رغبة المشتري بشراء شيئ ما من الشركات العربية و الأجنبية المختلفة عبر الإنترنت وعدم توفر الوسائل الضرورية لذلك له (مثل بطاقات الإئتمان) فتقوم بشراء الخدمة أو السلعة نيابة عن المشتري بعد تحوبل المال إليها بالطرق التقليدية (مثل التحويل البنكي) وذلك مقابل عمولة ما. مواقع السلع المعلوماتية ظهرت في الآونة الأخيرة مبادرات متعددة لبيع السلع المعلوماتية و التقنية باللغة العربية. بعض الأشخاص يبيعون على سبيل المثال كورسات تدريب و دورات في مجالات متخصصة مثل التصميم المعماري كما في هذا الموقع و البعض الآخر يوفرون سلع إلكترونية للمصممين و المطورين مثل موقع قوالب عربية الحديث. كذلك يوجد شركات تبيع تطبيقات آندرويد و آيفون عربية. أغلب هذه المواقع ناتجة عن مجهود فردي و لا زالت في بداياتها، إلا أنها، مع ذلك، تشكل نقلة نوعية لم نشهدها من قبل و نحن في أمس الحاجة إليها في وطننا العربي.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 598x399 . الشركة لها خاصية تعتمدها قليل من الشركات التى نتعامل معها فهى تعمل طوال اليوم وعلى مدار ال24 ساعة يعنى عرض اعلانات متواصل شركة CLIXSENSE شركة خفيفة الظل كثيرة الاعلانات وفيرة الحظ ممتعة ومجدية اخيرا تدفع فورا بداية كل شهر ..حدها الادنى 2$ والاقصى كما تشاء تعتمد الشركة نظام المستويات .. ثمانية مستويات متتالية وهذا اهم مافيها حيث انك ستربح من الذي سجل من خلالك والذي سيجل من خلال الذي سجل من خلالك الى ان تستلم نسبتك عن ثامن مستوى ..تخيلوا ذلك كثيرا من الاعضاء يستلمون مابين 200-800 دولار شهريا فقط دون ان يستثمروا او حتى يرهقوا باي عمل سوى ان ينقروا اعلانات او ان يدعوا اصدقاء هنا وهناك ميزة اخرى اريد ان اذكرها وهى ان الشركة تقبل ان ترقي عضويتك الى بريميوم من رصيدك بالشركة ..والترقية تضاعف ارباحك اضعافا مضاعفة للتسجيل في موقع شركة كليكسنس اضغط هنا هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 907x612 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 933x241 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 703x82 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x258 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 911x149 . طريقة تسجيل الدخول في موقع clixsense هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 544x95 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 928x272 . هنا تظهر عدة صور لحيوانات اليفة اختر صورة القطة و هذا اجراء ليتاكد الموقع من انك انسان و ليس برنامج تلقائى هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 543x103 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 955x366 . لعبة الحظ "قد تربح 5 دولار" ClixGrid هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 552x94 . كل مربع يعتبر محاولة لمشاهدة اعلان تحته مدته خمس ثوانى واحد فقط قيمته خمسة دولار هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 606x419 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 531x113 . اذا ربحت تظهر لك هذة الصورة هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 549x106 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 596x300 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 598x399 . الشركة تعمل منذ عام 2007 وبها اكثر من 1,524,488 عضو ودفعت لاعضائها اكثر من 1,377,852 دولار هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 910x155 . تستطيع ترقية حسابك باى وقت بمبلغ 17 دولار اذا اردت اعلانات اكثر كل يوم كذلك تستطيع الترقية عندما يصل حسابك 10$ يتم تخييرك اما ان تريد ان ترقي بهم لمدة سنة كاملة عضوية بريميوم او انك تسحبهم فلك الخيار في ذلك لكن الاهم من الترقية هو الريفيرال " الناس اللى يسجلون عن طريقك" والمفاجاة ان علي كل ريفيرال او كل شخص يسجل تحتك ستحصل على 10 سنت عمولة اضافة الى نسبة 10% من قيمة كل اعلان يشاهدونه وغير ان لو احد الريفيرالات قام بترقية عضويته premium member ستحصل انت على 2$ مكافاءة لك انت لانه سجل عن طريقك تخيل انت لو سجل عن طريقك عشرة اشخاص فقط و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص و العشرة اشخاص و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص و العشرة اشخاص و العشرة اشخاص سجل عن طريقهم عشرة اشخاص الى سبع مستويات اى سبع اجيال و كل واحد منهم كسب عشرة سنت كل يوم ستحصل على 7 دولار يوميا بدون اى مجهود علما ان عدد الريفيرال اللى ممكن يسجلون عن طريقك فى العضوية المجانية كحد اقصى 100 شخص اما اذا قمت بالترقية فلا يوجد حد اعلى للريفيرال تخيل لو اعدت حسبتنا من عشرة اشخاص الى مئة شخص او الف شخص علما ان حسابك لدى الشركة لا ينتهى اى انه اصتثمار طويل الاجل هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x437 . هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 623x437 . التسجيل في موقع شركة كليكسينس سهل جدا ما عليك الا الضغط هنا للدخول للموقع ثم اضغط على كلمة Sign Up في اعلى الموقع و طبق الشرح اعلاه لكن انتبه ان تسجل بعضوية اخرى تحت عضويتك من نفس الجهاز او نفس الاى بى حتى لا يلغى حسابك شرح موقع الشركة بالفديو من خلال اليوتيوب ‫طريقة ربح المال مع كليكسنس clixsense 2013‬â€ژ - YouTube Clixsense 2013 Paid to Click PTC - YouTube شرح موقع البالتوك بالفديو من خلال اليوتيوب ‫شرح التسجيل و دخول غرف برنامج البالتوك العربي 2013‬â€ژ - YouTube و هذة قائمة بافضل عشر شركات ربح عن طريق الضغط على الاعلانات

 

 تحقيق التوحيد في عبادة الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعدل مهدي
نائب المدير
نائب المدير
بلعدل مهدي


عدد المساهمات : 277
نقاط : 5382877
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/08/1996
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 27
الموقع : mahdipes2012.ahlamuntada.info

بطاقة الشخصية
اتاتاتات اتاتاتات: 150

تحقيق التوحيد في عبادة الحج Empty
مُساهمةموضوع: تحقيق التوحيد في عبادة الحج   تحقيق التوحيد في عبادة الحج Icon_minitimeالأحد نوفمبر 20, 2011 3:51 pm

تحقيق التوحيد في عبادة الحج

























الخطبة الأولى:








... ورضي لنا دين الإسلام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته
وإلهيته وأسماءه وصفاته، (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ
وَالإِكْرَامِ) [الرحمن:78]، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله، أفضل من صلى
وصام، ووقف بالمشاعر وطاف بالبيت الحرام، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه
البررة الكرام، وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد. أيها الناس اتقوا الله
تعالى، قال الله سبحانه: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي
بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) [آل عمران:96]، (إِنَّ
أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ)وهو الكعبة المشرفة،
فهو أولُ بيتٍ وضعه الله للناس كافة، حينما أمر خليله إبراهيم عليه السلام
ببناءه، (وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ) [الحج:26]،
فبناه إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، (وَإِذْ يَرْفَعُ
إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا
تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [البقرة:127]،
فلما تكامل بناءُه أمر الله خليله إبراهيم أن يؤذن بالناس بالحج إلى
هذا البيت، فقال: يا ربِّ وما يبلغ صوتي، قال: أذِّن وعليَّ البلاغ،
فأذَّن إبراهيم عليه الصلاة والسلام: أيها الناس إن الله فرض عليكم الحج فحجوا، فبلغ صوتُه من في أصلاب
الرجال وأرحام النساء إلى يوم القيامة، فكل من حج هذا البيت أو اعتمر فإنه
مجيبٌ لهذا النداء، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، فلما شرع الله الحج إلى
هذا البيت، (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ) [آل عمران:97]،
هذا فرضٌ فرضه على الناس أن يحجوه كل سنة بالنسبة لمجموع الأمة، أما
بالنسبة للأفراد فإن ما يحجه من كان مستطيعاً مرةً واحدة في العمر،
(وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ
سَبِيلاً) [آل عمران:97]، قال صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إن الله قد
فرض عليكم الحج فحجوا"،
قال رجلٌ: أكل عامٍ يارسول الله ؟ فلم يُجبه، ثم أعاد السؤال فلم يُجبه،
ثم أعاد السؤال مرةً ثالثة، فقال: "لو قلت نعم لوجب عليكم ولما استطعتم، الحج مرة، الحج مرة، فما زاد فهو تطوع"، (مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً) [آل عمران:97]، أي من قدِرَ على الحج ببدنه وماله فإنه يجب عليه أداء فريضة الحج، وهي ركنٌ من أركان الإسلام، فمن استطاع بماله وبدنه بأن كان قوياً وكان غنياً يستطيع النفقة في الحج،
وجب عليه أن يحج بنفسه ويؤديَ هذه الفريضة، ومن استطاع ببدنه لكن لا
يستطيع بماله فهذا لا يجب عليه حج، لكن لو بذل له أحدٌ من المحسنين أن يحج
على نفقته فلا بأس بذلك لأنه استطاع الحج ببذل
غيره له، ومن استطاع بماله دون بدنه بأن كان كبيراً هرِماً لا يستطيع
السفر، أو كان مريضاً مرضاً مزمناً لا يستطيع السفر فإنه يوكل من يحج عنه،
ويدفع له تكاليف الحج، لأنه قادرٌ بماله فيحجج بدله، ويشترط في النائب
أن يكون مسلماً، وأن يكون قد حج عن نفسه أولاً، لقوله صلى الله عليه وسلم
للذي يلبي: "حججت عن نفسك"، قال: لا، قال: "حج عن نفسك ثم عن فلان"، فهذه
هي التفاصيل في الحج، وعرفنا أنه مرة واحدة في العمر، وأن مازاد على الواحدة فهو سنة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "تعجلوا هذا الحج، يعني الفريضة، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له"، فمن استطاع الحج فليبادر ولا يؤخر، لأنه لا يدري ما يعرض له من العوارض التي تمنعه عن الحج، والذي حج مرة واحدة وأراد أن يتنفل بالحج فهذا فضلٌ عظيم، ولكن إذا حصلت أمورٌ من زحامٍ وخطر، وحصل شيءٌ لا يتمكن معه من إتمام الحج على الوجه المطلوب فإنه يتأخر والحمدلله، وإذا أراد الخير فسبل الخير كثيرة، ليست مقصورةً على الحج،
فهذا البيت هو أول بيتٍ بُنِيَ على وجه الأرض من المساجد، بناه إبراهيم
الخليل عليه السلام، وقوله: (بِبَكَّةَ) [آل عمران:96]، بالباء هذا اسمٌ من
أسماء مكة، (مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)[آل عمران:96]، أما بيت
المقدس فإنه بُنِيَ بعد الكعبة بأربعين سنة، بناه إسحاق بن إبراهيم عليهما
السلام، وأما المسجد النبوي فقد بناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينما
هاجر إلى المدينة، وقال صلى الله عليه وسلم: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة
مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى"، والصلاة في المسجد الحرام عن مائة ألف صلاة فيما سواه، والصلاة في المسجد النبوي عن ألف صلاة فيما سواه، والصلاة في المسجد الأقصى عن خمسمائة صلاة فيما سواه، فهذه المساجد التي يسافر من أجل العبادة فيها،
ولا يسافر إلى غيرها للعبادة، لا لمسجد ولا لقبرٍ ولا لغير ذلك، أما من
يسافر للتجارة، أو لصلة الرحم، أو لغرضٍ مباح فلا بأس بذلك، لكن ليس هذا من
سفر العبادة، إنما السفر الممنوع لغير المساجد الثلاثة، هو الذي يقصد به
العبادة في مكانٍ معين غير هذه الثلاثة، وهذا البيت كما قال الله جل وعلا: (مُبَارَكاً) [آل عمران:96]، جعل الله البركة فيه، في حجه والعمرة إليه، في الطواف عنده، في الصلاة إليه واستقباله، في الإعتكاف،
(أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ
السُّجُودِ) [البقرة:125]، كان الناس يحجون قبل بعثة النبي صلى الله عليه
وسلم، في الجاهية كانوا يحجون ويعتمرون، لأن هذا من بقاء دين إبراهيم وإسماعيل إلا أن غُيِرَ دين إبراهيم، ودخل الشرك على أهل الحجاز
وجلبوا الأصنام ونصبوها على الكعبة وعلى الصفا والمروة وحوالي الحرم،
انتشر الشرك بسببِ ملك يقال له عمرو بن لحيِّ الخزاعي، هو الذي غيَّر دين
إبراهيم، وسيَّب السوائب والحوامي، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم يجر قصبه
يعني أمعاءه في النار، لأنه أول من غيَّر دين إبراهيم، فلما بعث الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أعاد الحج على ملة إبراهيم، على التوحيد الخالص
لله عز وجل، وأنزل الله عليه: (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا
مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ)
[التوبة:17]، وقال سبحانه وتعالى: (وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنْ الْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ
الْمُتَّقُونَ)[الأنفال:34]، وقال سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا
وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي
جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِي وَمَنْ يُرِدْ
فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) [الحج:25]،
ولهذا قال جل وعلا: (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ)، آيات بينات أي علامات
واضحة دالة على توحيد الله سبحانه وتعالى من حيث أنه مبارك ومن حيث أنه هدى
للعالمين فمن حجه فإنه يتعلم الدين الصحيح ويتعلم التوحيد ويلتقي
بإخوانه المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها وهدى للعالمين (فِيهِ آيَاتٌ
بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ)، فقيل المقام هو الصخرة التي كان يقوم
عليها عليه الصلاة والسلام حين ارتفع البناء فكانت ترتفع به وتنخفض به وهو
يبني فجعلها الله مشعراً يصلى عندها (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ
إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى)، وقيل مقام إبراهيم كل المشاعر حول مكة التي وقف فيها
إبراهيم عليه الصلاة والسلام فهي مقام إبراهيم (وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ
آمِناً)، لا يعتدى عليه ولا يروع حتى الطيور والصيد لا تروع وحتى الشجر لا
يقطع شجر البر في داخل
الحرم وحتى العشب لا يقطع ولا يختلى خلاه ولكن لا بأس أن يرعى ترعاه
البهائم أما من يجمعه ويقطعه فهذا حرام، (وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً)،
وحتى في الجاهلية
من دخله فإنه لا يعتدى عليه حتى إن الرجل ليلقى من قتل أباه أو قريبه فلا
يتعرض له حتى يخرج من الحرم ولهذا قال: (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ
بِظُلْمٍ)، النية مجرد النية إذا نوى بقلبه أنه سيفسد في الحرم
فإن الله سيذيقه من العذاب الأليم فكيف إذا فعل ونفذ والعياذ بالله فلا
يجوز أذية من كان بالحرم لأن الله أمنه وهو تحت أمان الله سبحانه وتعالى وفي حرمه فلا يجوز إيذاء الحجاج
والمعتمرين ولا تجوز مضايقتهم بل يجب مساعدتهم ويجب تمكينهم من أداء
المناسك على الوجه المطلوب ثم قال جل وعلا: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ
حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)، وهذا ذكرنا الكلام
عليه وختم الآية بقوله: (وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ
الْعَالَمِينَ)، فمن جحد وجوب الحج فهو
كافر بالله عز وجل يستتاب فإن تاب وإلا قتل وأما من تكاسل عنه وهو قادر
عليه فإنه يلزم به يلزم بأداءه ويجب عليه هو ألا يتأخر عن أداء الحج لقوله صلى الله عليه وسلم: "تعجلوا هذا الحج–يعني
الفريضة – فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له"، فاتقوا الله عباد الله أعوذ
بالله من الشيطان الرجيم (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ
فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ)، (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ
اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ)، بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعنا بما فيه من البيان والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.








الخطبة الثانية:








الحمد لله على فضله وإحسانه وأشكره على توفيقه
وامتنانه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثير أما بعد أيها
الناس اتقوا الله تعالى وأطعيوه وامتثلوا أمره ولا تعصوه ثم إن الله جل
وعلا لما فتح مكة برسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالسنة التاسعة من الهجرة
أخر الحج إلى السنة العاشرة لأن المشركين يطوفون في البيت وهم عراة فأرسل صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ينادي في الناس في موسم الحج ألا يحج بعد هذا العام مشرك ولا يطوف في البيت عريان فنزه الله بيته من المشركين وأعمالهم ثم حج رسول الله في السنة
العاشرة حجة الوداع وعلم أصحابه كيف يحجون ويؤدون المناسك فقال صلى الله
عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم"، قال الله جل وعلا: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ
فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)، والله جل وعلا يقول: (وَأَتِمُّوا
الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، أتموا الحج والعمرة بمعنى أدوا مناسكهما على الوجه المطلوب لا تنقص من ذلك شيئا لأن من نقص شيئا من أحكام الحج والعمرة فإنه ليس متماً لهما فلا بد أن يؤديا تؤدى مناسك الحج والعمرة على الوجه المطلوب بعض الناس يتساهل يحج شكلاً ولا يحج حقيقة يحج ولا يؤدي الحج على الوجه المطلوب يتتبع الرخص والأقوال الشاذة طلباً للترفه والتنعم لا يتحمل مشاق الحج والحج جهاد لا بد أن ينال الإنسان فيه ما يناله من التعب فيصبر على ذلك يريد بعض الحجاج أن يكون عند المكيف ويريد غرفة مرفهة والحج من أحكامه أن يبيت في منى ولا يبيت الآن في منى إلا بعض الحجاج والبقية في الغرف في العمارات لا لأنهم لم يجدوا مكاناً في منى بل لم يبحثوا عن مكان لأنهم يريدون الرفاهية والتنعم أما لو بحث في منى ولم يجد مكاناً فإنه ينزل في طرف الحجاج ولو خارج منى ويبيت لقوله: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، فيبيت في طرف الحجاج ولو كان خارج منى مثل المسجد إذا ضاق بالمصلين فيصلي خارج المسجد ويقتدي بالمصلين وبالإمام فكذلك في الحج فلا يجوز للإنسان أن يتساهل في هذا الأمر بل عليه أن يصبر على المشقة ويصبر على التعب يقول الله سبحانه وتعالى حينما يباهي ملائكته بالحجاج "انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً من كل فج عميق"، شعثاً غبراً ليسوا منعمين ولا مترفهين يأتون في غبار السفر ويأتون بالعرق ويأتون بأثار التعب تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى وفي قوله لله تنبيه على أنه لا بد من الإخلاص في الحج والعمرة يقصد
بذلك وجه الله لا يقصد بذلك رياءًا ولا سمعة ولا يقصد بذلك طمعاً من
الدنيا وإنما يقصد بذلك وجه الله سبحانه وتعالى حتى يكون عمله مقبولاً
فأتقوا الله عباد الله و و اعلموا أن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي
محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وعليكم
بالجماعة، فإن يد الله على الجماعة، ومن شذ شذ في النار،
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) [الأحزاب:56]،
اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك نبينا محمد، وارض اللهم عن خلفائه
الراشدين، الأئمة المهديين، أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعن الصحابة
أجمعين، وعن التابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم أعز الإسلام
والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً
مطمئنا، وسائر بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين، اللهم ولِّ علينا
خيارنا واكفنا شر شرارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا،
اللهم أًصلح ولاة أمورنا ووفقهم لما فيه الخير والصلاح للإسلام والمسلمين اللهم أمدهم بتوفيقك وأعنهم برعايتك إنك على كل شيء قدير. ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.




عباد الله، (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ
وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ
وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* وَأَوْفُوا بِعَهْدِ
اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا
وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ
مَا تَفْعَلُونَ) [النحل:90-91]، فاذكروا اللهَ يذكرْكم، واشكُروه على
نِعمَه يزِدْكم، ولذِكْرُ اللهِ أكبرُ، واللهُ يعلمُ ما تصنعون.












http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/fr--1432-11-23.mp3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://http:/mahdipes2012.ahlamuntada.info
 
تحقيق التوحيد في عبادة الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط وجوب الحج على المرأة وأحكام النيابة
» سداد الدين أولى من الأضحية وعلى الابن الحج عن والديه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجلفة لكل الجزائريين والعرب :: ســــــــــــــلام نت-
انتقل الى: